منتدى نور الاسلام
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
القضاء والقدر(2) 658560
منتدى نور الاسلام
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة المنتدي
القضاء والقدر(2) 658560

القضاء والقدر(2)

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

القضاء والقدر(2) Empty القضاء والقدر(2)

مُساهمة من طرف كريم علي الجمعة مايو 03, 2013 12:34 am

(2)
بسم الله الرحمن الرحيم
إن
على العبد المؤمن حقا أن ينفذ أوامر
الله وأن يجتنب نواهيه وليس المطلوب أن
يبحث عن كنه مشيئة الله وعلمه فذلك غيب
ولا وسيلة إليه.



وعقولنا
محدودة والبحث في ذلك تكلف لم نؤمر به،
بل قد جاء النهي عنه. يقول الإمام
الطحاوي رحمه الله: وأصل القدر سر الله
تعالى في خلقه لم يطلع على ذلك ملك مقرب
ولا نبي مرسل والتعمق والنظر في ذلك
ذريعة الخذلان. وفي الحديث: ((خرج
علينا رسول الله
القضاء والقدر(2) Salla-icon
ذات يوم والناس يتكلمون في القدر، قال:
فكأنما تقفأ في وجهه حب الزمان من
الغضب، فقال لهم: ما لكم تضربون كتاب
الله بعضه ببعض؟ بهذا هلك من كان قبلكم))
([1]).



وأما
أنواع الأقدار: فلقد قسم العلماء
الأقدار التي تحيط بالعبد إلى ثلاثة
أنواع :



الأول:
نوع لا قدرة على دفعه أو رده ويدخل في
ذلك نواميس الكون وقوانين الوجود، وما
يجري على العبد من مصائب وما يتعلق
بالرزق والأجل والصورة التي عليها وأن
يولد لفلان دون فلان.



قال
تعالى: القضاء والقدر(2) Start-icon
والشمس
تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز
العليم

القضاء والقدر(2) End-icon

[يس:38]. القضاء والقدر(2) Start-icon
كل
نفس ذائقة الموت

القضاء والقدر(2) End-icon

[آل عمران:185]. القضاء والقدر(2) Start-icon
ما
أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم
إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك
على الله يسير

القضاء والقدر(2) End-icon

[الحديد:22]. القضاء والقدر(2) Start-icon
إن
ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر

القضاء والقدر(2) End-icon

[الرعد:26]. القضاء والقدر(2) Start-icon
إذا
جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا
يستقدمون

القضاء والقدر(2) End-icon

[الأعراف:34]. القضاء والقدر(2) Start-icon في
أي صورة ما شاء ركبك

القضاء والقدر(2) End-icon

[الانفطار: 8].



ومن
ثم فهذا النوع من الأقدار لا يحاسب
عليه العبد لأنه خارج عن إرادته وقدرته
في دفعه أو رده.



الثاني:
نوع لا قدرة للعبد على إلغائه ولكن في
إمكانه تخفيف حدته، وتوجيهه ويدخل في
ذلك الغرائز والصحبة، والبيئة،
والوراثة.



فالغريزة
لا يمكن إلغاءها ولم نؤمر بذلك وإنما
جاء الأمر بتوجيهها إلى الموضع
الحلال، الذي أذن الشرع به وحث عليه
وكتب بذلك الأجر للحديث: ((وفي
بضع أحدكم أجر))
([2]).



والصحبة
لا بد منها فالإنسان مدني بطبعه، وإنما
جاء الأمر بتوجيه هذا الطبع إلى ما
ينفع: القضاء والقدر(2) Start-icon يا
أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع
الصادقين

القضاء والقدر(2) End-icon

[التوبة:119].



والبيئة
التي يولد فيها الإنسان ويعيش، لا يمكن
اعتزالها ولم نؤمر بذلك وإنما يقع في
القدرة التغير والانتقال إلى بيئة
أكرم وأطهر، والرجل الذي قتل تسعة
وتسعين نفسا أوصاه العالم حتى تصح
توبته أن يترك البيئة السيئة إلى بيئة
أكرم فقال له: انطلق إلى أرض كذا وكذا
فإن فيها أناسا يعبدون الله تعالى
فاعبد الله معهم، ولا ترجع إلى أرضك
فإنها أرض سوء([3]).



وهنا
لا يكون الحساب على وجود ما ذكرناه من
غريزة وصحبة وبيئة وإنما على كيفية
تصريفها وتوجيهها.
كريم علي
كريم علي
مشرف المنتدى
مشرف المنتدى

عدد المساهمات : 52
نقاط : 150
السٌّمعَة : 0
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القضاء والقدر(2) Empty رد: القضاء والقدر(2)

مُساهمة من طرف ѕαα∂ ∂єѕιgη الإثنين أغسطس 17, 2015 4:24 pm

آسمح لي آپدي آعچآپي
پقلمگ آلرآآآآئع وآسلوووپگ آلچميل

في ترتيپ آلموضوع وآنتقآء آلگلمآت آلرآآآآئعه
سلمت وسلمت يدآگ
ѕαα∂ ∂єѕιgη
ѕαα∂ ∂єѕιgη
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 157
نقاط : 302
السٌّمعَة : 1
بلد العضو : السعودية
الجنس : ذكر

http://www.t-altwer.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى